Receive all updates via Facebook. Just Click the Like Button Below

Powered By Blogger Widgets

-->

الشهيد الحي معتوب لونيس

Written By ibi afellay on Friday, March 30, 2012 | 2:59 AM





من هو معتوب الوناس و لماذا قتل؟!!

معتوب الوناس هو ذلك المناضل، رمز التمرد على الظلم، ذلك المناضل الشجاع ابن ايت توريرت موسى الواقعة على بعد 20 كيلومتر عن تيزي أوزو .. معتوب ابن الاسرة الصغيرة ابن ادا عمر و نانا علجية و اخ لالا مليكة و زوج لالا ناديه.. و هو الابن البار لعائلته الكبيرة، كبر وطنه تامزغا من ايكانارين الى سيوه، ومن تيزي أوزو الى تمبكتو .. احبته اسرته الكبيرة حبا تبادله معها ودافع عنها و دفع روحة فداء و وفاء لها.

لماذا قتل الوناس؟ سؤال لم ولن يعرض امام القضاء الجزائري الملجوم عروبيا !!!!

معتوبنا..

لن ننسى كلماتك القوية … و سنرددها لابنائنا ..فنذكر على سبيل المثال لا للحصر ما اشار اليه في النشيد الوطني الجزائري "فاشهدوا" بـ "سوغورو" الخداع الخداع الخداع .. و في اخرى يقول : ايها الذاهب "لأيت يني" انتظر لاسألك عن "الدركي" العروبي الذي ضربني بالرصاص و اسقط جثتي ارضاً… في اشارة لما يعانية ايمازيغن ، و عاناه الشهيد حقيقة في احد محاولات اغتياله سبقت على يد الدرك العروبي … تم يعود و يقول " عاش العربي الحرايمي في جبال جرجرة … عاش العربي الحرايمي في جبال جرجرة…و بعدها يقول : "بحق دمائي التي سالت باطلاً وزوجتي التي كادت تترمل لن أتنازل عما حدث لي مهما حدث، لا كوميسار ولا دركي … العار.. لا.. لن أنحني لهم ذلا"!.‏

"ونحن نقول عاش العربي الحرايمي في جبال نفوسا .. عاش العربي الحرايمي في زوارة … عاش العربي الحرايمي في بلادنا المغرب " … العار.. لا.. لن ننحني لهم ذلا"!!!.

معتوبنــــــا ..

لن ننسى يوم مقتلك ذلك اليوم المشؤم .. و لن نغفر لهم جريمتهم اولائك الاوغاد ..

انه زمن الاوغاد ..قتل الوناس في 25 يونيو 1998 م قبل ثمانية سنوات بيد الغدر و الإرهاب العروبي بتالات بونان بمقربة من مدينة تيزي أوزو مربض اسود جرجرة الاشاوس، قتل لاقترافه جريمة الاجهار بالتفكير و اعتراضه على القانون التعريب و التغريب قانون اقصاء اللغة الامازيغية في وطنها الجزائر.

كان ايمانه بالقضية الامازيغية اكثر من الضغوط الاوغاد … كان يردد مقولة : "صوتي ينتشر حتى يخترق كل الحواجز"

"دناءة العروبيين بإرهابهم و بسفك دمائنا و زهق ارواحنا لن تنجح في ايقاف و اسكات صوتنا المجلجل في اظهار الحقيقة" ..

الوناس .. امة في رجل، دفع الكثير و كان مثالا للعطاء ..نقول سيبقى صوتك يا معتوبنا بيننا و معنا يخترق كل الحواجز و الممنوعات .. سنبقى نردد اغانيك و ستبقى رمزا للنضال…